التخطي إلى المحتوى

كشفت القناة الثالثة عشرة التلفزيونية الإسرائيلية مساء الأحد، عن مبادرة سرية طرحت لفتح قناة مباشرة للمفاوضات بين إسرائيل وإيران عام 2013.

وفي ثلاثة تقارير أعدها مراسل القناة باراك راڤيد، تحت عنوان “نتنياهو رجل العرب”، قالت القناة: “سلطان عمان الراحل قابوس، توسط لعقد مفاوضات إسرائيلية إيرانية سرية ومباشرة، بعد وصول الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الحكم”​​​.

وأضافت أن “رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية في حينه يعقوب عميدرور، شكك بجدوى المبادرة، وخاصة بعد أن كانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد أوشكت على التوصل لاتفاق سري مع إيران دون علم إسرا

عُمان عرضت التوسط بين إسرائيل وإيران ونتنياهو رفض
عُمان عرضت التوسط بين إسرائيل وإيران ونتنياهو رفض

ئيل المسبق في مارس 2013″، وهي المفاوضات التي أفضت إلى توقيع (الاتفاق النووي) مع إيران في العام 2015″.

وتابع التقرير أنه “وبعد مداولات ومشاورات أمنية في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي تبنى سياسة معادية وهجومية ضد إيران في جميع المحافل الدولية، قرر نتنياهو رفض المبادرة العمانية”.

وجاء رفض نتنياهو، وفقا للتقرير “منعا لإضفاء الشرعية على المفاوضات الأميركية الإيرانية حول الاتفاق النووي”

وذكر التقرير أن “المبادرة العمانية للمفاوضات المباشرة والسرية بين إيران وإسرائيل، التي ظلت سرية حتى الآن بين مجموعة صغيرة من رؤساء الأجهزة الأمنية، نقلت إلى مكتب رئيس الحكومة عبر رئيس الموساد حينها تمير باردو”.

وأفاد التقرير بأن “المبادرة جاءت بعد خمسة أشهر على بدء المفاوضات الأميركية الإيرانية السرية، بوساطة مسقط، والتي قادها مستشارو الرئيس أوباما، وتمت دون علم إسرائيل، وأفضت إلى توقيع الاتفاق النووي بين إيران ودول 5 + 1.

وقال الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عميدرور للقناة إنه “أبلغ مستشارة أوباما للأمن القومي سوزان رايس، بأن إسرائيل كشفت هذه المحادثات، وعبّر لها عن غضب حكومته تجاه هذه الخطوة” وأضاف: “أخبرتها أنه من السذاجة ومن الإهانة كذلك أنهم اعتقدوا أن باستطاعتهم أن يفعلوا شيئا من هذا القبيل، دون أن نعلم به… لقد شعرت بخيبة أمل من حقيقة أن الأميركيين خدعونا إلى حد ما”.

المصدر: سبوتنيك

تابعونا علي تويتر وظائف العرب حمل الان تطبيق وظائف الخليج وتابع جديد الوظائف يوميا من هاتفك بضغطة زر حملة الان من جوجل بلاي من هنا انضم لقناة وظائف السعودية 🇸🇦 علي تليجرام من هنا

التعليقات

اترك رد

error: غير مسموح