التخطي إلى المحتوى
شاركها علي

 إجازات الموظفين الحكوميين 1442 في المملكة العربية السعودية يتم تنظيمها بناء على القواعد الحكومية الموضوعة من قبل مجلس الخدمة المدنية، ولانها إجازات رسمية يستحقها الموظف بأجر كامل وذلك في أي من القطاعات التي تخضع للعمل بهذا النظام، ونظام الإجازات الرسمية معمول به في جميع دول العالم، وتختلف في كل دولة عن الأخرى بحسب المناسبات الهامة التي تحتفل بها.

إجازات الموظفين الحكوميين 1442

الإجازات الرسمية التي يحصل عليها الموظفين العاملين في القطاع الحكومي بالمملكة العربية السعودية تخضع للائحة الإجازات التي أقرها مجلس الوزراء السعودي بناء على اقتراح مجلس الخدمة المدنية، والتي تنظم كافة الأحكام التي تتعلق بالإجازات التي يستحقها الموظف خلال فترة عمله بالوظيفة، وتشمل الإجازات السنوية أو المرضية أو الاستثنائية، والإجازات التي تحدث لوجود ظرف طارئ يمر بها الموظف سواء حالات الوفاة أو الزواج أو الوضع بالنسبة للموظفات، وكذلك إجازات الموظفين الذين يمارسون رياضات معينة للمشاركة في بطولات سواء دولية أو محلية، وإجازات الأدباء للمشاركة في المنتديات الأدبية، والتعويضات التي يستحقها الموظف في حالة عدم حصوله على الإجازة المستحقة له بموجب القانون، سواء كان التعويض مادي أو بإجازة أخرى وطبقًا للائحة الإجازات فإن الموظف يستحق عددًا من الإجازات الرسمية السنوية، على النحو التالي:

1- الإجازات الأسبوعية وهي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.
2- إجازة عيد الفطر المبارك.
3- إجازة عيد الأضحى المبارك.
4- إجازة اليوم الوطني للمملكة.

إجازة عيد الفطر 1442 الخدمة المدنية

تنص المادة الرابعة من لائحة الاجازات بالخدمة المدنية على أن  تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال  ويعود الموظفون إلى مباشرة أعمالهم في يوم السادس من شوال وحتى الآن لم تُعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موعد بدء إجازة عيد الفطر. وطبقًا للائحة فيتم منح العاملين إجازة بدءًا يوم الجمعة 25 رمضان 1442 الموافق 7 مايو لعام 2021 ميلادي طبقًا للحسابات الفلكية. كما انه من المتوقع أن تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنح الموظفين يوم الخميس 24 رمضان إجازة رسمية بدلًا عن يوم الجمعة. وفي انتظار تأكيد الوزارة للموعد الرسمي للإجازة.

عودة الموظفين بعد عيد الفطر 1442

يتم عودة الموظفين إلى أعمالهم مرة أخرى بعد انتهاء الأيام المقررة للإجازة بعد الانتهاء من احتفالات عيد الفطر المبارك. وقد حددت اللائحة الخاصة بالإجازات مواعيد عودة الموظفين إلى عملهم ويكون ذلك في يوم 6 شوال 1442 هجري. وطبقًا للتقويم الهجري فإن موعد العودة للعمل  سيكون في يوم الثلاثاء الموافق  ليوم 18 مايو 2021 ميلادي.

إجازة عيد الأضحى 1442

عيد الأضحى المبارك هو أحد الأعياد الرئيسية لدى المسلمين وتمنح حكومة المملكة العربية السعودية العاملين بها إجازة رسمية في أيام عيد الأضحى المبارك للاستمتاع بأيام العيد بعيدًا عن الضغوط اليومية الناتجة عن العمل، وقد حددت لائحة الإجازات المتفرعة عن نظام الخدمة المدنية إجازة عيد الفطر المبارك كواحدة من الإجازات الرسمية التي يحصل عليها العاملون في الدولة، لتبدأ الإجازة في يوم 5 ذي الحجة وتنتهي بنهاية يوم 15 ذي الحجة، ويعود الموظف الي عمله في يوم 16 ذي الحجة. وتبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1442 للموظفين العاملين بالحكومة من يوم الخميس 15 يوليو 2021. ويعود الموظفون لمباشرة أعمالهم يوم الاثنين  26 يوليو 2021.

 

إجازة العيد الوطني 2021

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام بـ اليوم الوطني لتوحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله مؤسس المملكة  ويتم الاحتفال بهذا اليوم في 23 سبتمبر من كل عام، وفي البداية كانت الاحتفالات تقتصر على بعض الفعاليات الترفيهية والثقافية، وفي عام 2005 تم اعتماد هذا اليوم إجازة رسمية للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة وكافة القطاعات في الدولة. وإن وافق اليوم الوطني يوم السبت يتم تعويض الموظف عنه بيوم الأحد الذي يليه، وإن وافق يوم الجمعة يُمنح الموظف تعويضًا عنه بيوم الخميس الذي يسبقه، وإن صادف اليوم الوطني أي يوم من الإجازات الرسمية الأخرى فلا يتم منح الموظف تعويض عنه. وأما عن إجازة العيد الوطني لعام 2021 ، فستكون يوم الخميس 23 سبتمبر 2021. ويعود الموظفون للعمل في يوم الأحد التالي له.

تصفح جميع وظائف السعودية في القسم الخاص بها (وظائف السعودية)

تابعوا (وظائف السعودية تويتر هنا)

انضم  لقناة وظائف السعودية علي تليجرام هنا

تابع وظائف السعودية علي لينكد ان هنا

شاركها علي

التعليقات

اترك رد

error: غير مسموح